المشاركات

أقرأ .. مسار الأحداث العربية

‏‏ أقرأ .. مسار الأحداث العربية التاريخ لا يعيد شروره من تلقاء نفسه.. ‏لكن الجهلاء الذين لا يقرؤونه جيدا يكررون سقطاته بلا وعي! ‏⁧ تأملات ⁩ twitter: @taleb1423 ‏ حان وقت ⁧ الحقيقة ⁩ لتنوير الأجيال التي دلس عليها دعاة ⁧ الكراهية ⁩ لئلا تستمر الأخطاء، فقد طال السكوت وحل محله صخب المنتفعين ! ‏| ‏يقول ⁧ عادل مناع ⁩ ‏ إن أنسنة ⁧ القضية ⁩ الفلسطينية وإنزالها من سماء المقدس والمجرد إلى أرض الواقع الذي عاناه الأفراد والعائلات عام ⁧ النكبة ⁩ وما بعدها، يقربها للقلوب. اتفاقيات دول في المنطقة مع  إسرائيل بعد ⁧ حرب 48 ⁩ تتالت الاتفاقيات ⁧ العربية ⁩ مع ⁧ إسرائيل ⁩ ‏2/ 1949 ⁧ مصر ⁩ ‏3/ 49 ⁧ لبنان ⁩ ثاني دولة ‏4/ 49 ⁧ الأردن ⁩ وضم ⁧ الاحتلال ⁩ المثلث بسكانه 31000 نسمة ‏وأخيرا ⁧ سوريا ⁩ في 7/ 1949 ‏حينئذ صمتت المدافع، واستمر ⁧ التهجير ⁩ للعرب مع نعومة وتغاضي عن المسيحيين والدروز وتم استقبال ⁧ اليهود ⁩ من كل مكان ... ‏⁧ جيش الظل ⁩ ‏الخدعة التي انطلت على بعض شعب ⁧ فلسطين ⁩ منذ زمن الانتداب البريطاني فترة 1917 بانتهاج حلول توافقية مهادنة كالتعايش مع ⁧ اليهود ⁩ وتقاس

نكبة وبقاء

‏ ‏ ‫الهوية‬⁩ ⁧‫ شيء لا يمكن التنازل عنه من حكايا ⁧‫الشتات‬⁩ خليل توما عبود الذي يدرس المحاماة مبتعثا من ⁧‫الانتداب‬⁩ قبل ⁧‫النكبة‬⁩ في لندن وبعدها أصبح جوازه الفلسطيني غير صالح فحصل على جواز أردني تنقل به حول العالم ولأن ليبيا تستقبل الفلسطيني وتهجر اليهودي للاحتلال عاد معهم ليستلم مجبرا لا بطل جواز إسرائيلي ثم عمل قاضيا في دولة الاحتلال! بعد أن تبخرت جنسيته الفلسطينية .. مثل هؤلاء هم من يجب التعاطف معهم ونقل معاناتهم بحمل جواز الاحتلال.. وستبقى هويتهم العربية راسخة في الجوارح ..  ضبابية الحقائق تضر بأصحاب الحق وتدع مجالا مواربا لتجار الشعارات الذين كانوا يمنون أنفسهم بقيام كيان يهودي اشتراكي تابع للمعسكر الشيوعي .. هؤلاء هم من زرع الكراهية بين شعوب الأمة الواحدة ودلسوا وفككوا الروابط من أجل نفي حقيقة تعاونهم في البدايات الأولى وخدمتهم للصهيونية اليهودية من خلال أوهام ربيبتها الشيوعية .. ‏⁧‬⁩ عن نكبة وبقاء لـ عادل مناع بتصرف. طالب فداع الشريم

الإسلام الديمقراطي المدني .. الجديد !

الإسلام الديمقراطي المدني .. الجديد ! أقرأ⁩ عن خلية التفكير الأمريكية اليهودية شيريل بينارد زوجة سفير ⁧أمريكا⁩ زلماي خليل زاد في ⁧العراق⁩ ⁧و أفغانستان⁩. ‏⁧عن كتاب⁩ ⁧الإسلام⁩ الديمقراطي المدني ‏يعملون على صناعة إسلام جديد، طبعا جديد بنظرهم، على مقاييس تحقق معايير الدوائر الإمبريالية. تخيل فقط.. أن لدينا في المنطقة دوائر رصد ودراسات موجهة نحو الآخر خلف البحار، ثم تخلص هذه الدائرة المتخيلة على أهمية تغيير قيم ومفاهيم وعقائد هؤلاء المتورمين.. تخيل فقط. ‏إن الكتاب يرتكز على تفكيك الإسلام السني المؤثر والمهدد للاستقرار ⁧العالمي⁩ باختراقه من داخله ومسح تفرده وتمييعه ببطيء! السبب أن هذا الإسلام يزداد قوة كلما ازدادوا تشويها له. ‏لـ ⁧أميركا⁩ أهداف تتعلق بـ ⁧الإسلام⁩ المسيس، فمن الحكمة تشجيع العناصر ⁧الإسلامية⁩ المتوائمة مع النظام ⁧العالمي⁩ والمجتمع الغربي التي تحبذ ⁧الديمقراطية⁩ و الحداثة⁩ على أن يكون تعيين هذه العناصر يمر بضوء غربي، وتحديد أنسب الطرق للتعاون معها، ولن يكون الأمر دائما يسيرا... ‏يريدون على حد وصفهم تحديد ⁧الاصوليون⁩ الذين يرفضون ⁧القيم⁩ ⁧الديمقراطية⁩ والثقافة الغربية المعاصرة

الأدب لطيف والفلسفة غليظة !

صورة
ا لأدب لطيف والفلسفة غليظة ! د. طالب الشريم - الرواية ملحمة برجوازية وهي تستنطق الفكر. - من ينفي التفلسف هو بالضرورة يتفلسف. - الأدب فن إنساني والفلسفة علم. - الفلسفة أم العلوم الإنسانية وأقدمها. - يمكن للفلسفة أن تستمر بالأدب أو من دونه. حوار: محمود الديب المفكرة الثقافية مجلة الحرس الوطني العدد رقم 369 جمادى الأولى 1439هـ يناير 2018 م مجلة الحرس الوطني

العاقل يتفلسف حتى لو نفى الفلسفة وعارضها

صورة
الدكتور طالب فداع الشريم: التأمل الأعمى لا يفضي إلى معرفة القاهرة 20 فبراير 2018 الساعة 11:12 ص   مجلة مصر المحروسة  حوارات ومواجهات حوار: محمود الديب  - من تحت عباءة الفلسفة خرجت وتشعبت العلوم . - العاقل يتفلسف حتى لو نفى الفلسفة وعارضها . - التأمل العميق يؤدي إلى وعي أكثر، والفلسفة تؤطر هذا التأمل للوصول إلى معرفة.  - أسس الإغريق قواعد الفلسفة وأبدع الفلاسفة المسلمين فلسفة تدرس الكون بما فيه من أفلاك ومراتب ووجود إنساني وحياة. - مميزات وسلبيات العلم تعود للمتعلم لا العلم.  تتداخل الفلسفة مع العديد من العلوم، ودار جدل لسنوات طويلة بسبب تماسها مع العلوم الأخرى وبدأت سلسلة ذلك الجدل فيما بين الفلسفة والشعر، فقد تحدث عنها أفلاطون بإسهاب في كتاب "الجمهورية". ثم عادت مرة أخرى فيما بين الفلسفة والرواية ، وكثير من الروائيين يرون سمو الرواية عن الفلسفة، وهذه النظرة الفوقية أشعلت نار الفتنة بينهما، فها هو الروائي الفرنسي "ميلان كونديرا"  يؤمن بسمو الرواية ومركزيتها، باعتبارها الشكل الأدبي النموذجي، وذلك الرأي كان رداً على الفيلسوف الألماني مارتن هايدغر.  ولفض ا

العمر .. رحلة

صورة
العمر رحلة.. والسفر طويل وشاق | فـ احمل متاعك مما لذ في روحك، وتسامت به نفسك، وأدركته بعقلك، لتسمح لقلبك أن يداعب خفقات مؤونته الموقتة للوصول إلى المستقر العالي، عند عدل كريم إليه كل مآل.

الإنسان وأنظمة الأنا

الإنسان وأنظمة الأنا جريدة الوطن 2018-01-14 10:17 PM      طالب الشريم يشيع بين المشتغلين في الفلسفة، وما يتبعها من مذاهب فكرية، سواء علمية تجريبية، أو مثالية ميتافيزيقية، أنواع من درجات الجمود، والتمترس خلف نظريات قال بها متفلسف ما، أو مفكر ما، في زمن ما، وفي موقع ما على هذا الكوكب، دون التقصي والتمحيص، ثم التجاوز، بعد دراسة النصوص هرمنيوطيقيا، لمعرفة ملابسات الظروف المحيطة في القائل، وحالته الخاصة، والاجتماعية، في الأثناء التي أطلق فيها نصه المقول. ومن أهم الدراسات التي بقيت مرجعا للباحثين في التحليل النفسي ما قدمها الطبيب النمساوي اليهودي سيغموند فرويد (1859 – 1939)، الذي اشتهر بنظريات العقل واللاوعي، والذي يرى أن الشخصية ما هي إلا محصلة التفاعل بين أنظمة ثلاثة، الهو، والأنا، والأنا العليا، تختصر الأولى باللذة، والاحتياجات البدنية اللاإرادية، منها الطعام، والثانية الأنا الإرادية المعتدلة، والوسيطة بين الهو، والأنا العليا، تأخذ من هذه وتلك، وترفض منهما أيضا، أما الأنا الثالثة العليا فهي شخصية المرء في صورتها الأكثر تحفظا وعقلانية، وتمثل الضمير القائم على القيم والمبادئ ال

الفراشة.. ونار الجامعة

الفراشة.. ونار الجامعة طالب فداع الشريم صحيفة مكة        الأربعاء - 15 نوفمبر 2017 تسلل المرح من شبابه، وسبق الزمن متكهلا قبل أوانه.. لقد أتعبته صروف الدهر، وأعيته حتى انكفأ على نفسه، ونسي نغمة صوته، هو لا يظن أن أحدا لديه الوقت للاستماع لمحطم مثله، فإن همس لنفسه أنكرته، وإن صرخ فيها ارتدت عليه ذات متشظية نكرة، إنه لم يعتد على كره أحد، لكنه يكره هذا العجز الكامن فيها، وكسبب لتعاسة الأجنة التي لم يختر لها الانتماء لجذعه.. ولأنه متعب جدا، آلت ابنته التي انطفأت إشراقة وجهها مبكرا، وهي تكبر إخوتها، إيلاتا على نفسها أن تقفز على طفولتها قبل أوانها، وتدع ألعابها مع قريناتها في حدائق القرية، وتزهد بكمالياتها على مقاعد الدراسة، مؤملة إشعال القناديل الصدئة في حياة والدها بكل ما تملك من طاقة.. أنجزت دراستها الثانوية في القرية بامتياز، وذهبت تسابق الزمن، لعلها تقتبس لحظات فرح حلوة تزجيها في عمر والدها المر، وترجو له ابتسامة محضة تلون لوح وجهه الشاحب.. ابتسامة واحدة تكون صادقة، وقوية، تمسح بها ملامح البؤس المرافق لحياة عائلتها الصغيرة. وفي صباح يوم ربيعي، حملت الفراشة ملفها وملأته ب

آفة التطرف الأيديولوجي

آفة التطرف الأيديولوجي طالب الشريم جريدة الوطن ١٥/ ١٠/ ٢٠١٧ التنظير متاح للجميع، وإيصال الكلمة أصبح اليوم ومن خلال وسائل الاتصال المختلفة أسرع من أي وقت مضى على الإنسان، لذا لم يعد غريبا ظهور طروحات خارجة عن حدود المصلحة الاجتماعية الواحدية، المتعدية للفردية، وجنوح سوادها النزغي إلى ما بعد الوعي البشري. أن لا تكون يمينيا أصوليا متطرفا، لا يعني ذلك أن تكون متطرفا تطرفا يساريا يتجاوز الراديكالية الإصلاحية إلى ما يمكن أن نطلق عليه الراديكالية الدونية، التي لا تكل ولا تمل من الردح نحو كل منجز وطني، والقدح في سبيل تفتيت ما التأم في جسد الأمة المفككة منذ قرون. إن مجتمعك الجزء الذي لا يتجزأ من الكل المصيري لا يحتمل أصولية بلباس تقدمي زائف، لا تفتأ في ضرب قوام وحدة الصف بأسافين التفرقة والكراهية، والتنفع من الآخر البعيد الذي يشيئك كأداة، ووسيلة تخريب على حساب الكيان المسجى على نعش فكرك الوافد، والمثبت فشله وتهافته في موطنه الأصل، وإن تم تلقفه والاحتفاء به ترفا من كل فاقد لأصالته، وأصبح من التقليد الإطنابي التفوهي على منابر الحركات اليسارية العربية، التي عادة ما تتصارع في إدارة جمعية من بضع

طريخم ومدن الطوب

‎ طريخم ومدن الطوب د. طالب الشريم جريدة الرياض   السبت 25 ذو الحجة 1438هـ - 16 سبتمبر 2017م - 25 برج السنبلة طريخم شاب بدوي يفك الخط، متزوج من بنت عمه سلمى وعضيدته في تسيير أمور الأسرة، ميسور الحال، يعيش في صحراء نجد، قضى شبابه مصاحبا لحلاله من إبل وغنم، يملك طريخم أهم مكسبين في حياته.. الأول ثقة والديه فيه كرجل عليه معتمد، وتطرب مسامعه عندما يقولانها عنه في غيابه فقط! والمكسب الثاني ابنته سحاب.. ويمتلك من التقدير الذاتي الشيء الكثير، ولديه اكتفاء يزيد عن الحاجة اقتصادياً وعاطفياً، فقد أغناه الله عن الناس ولا حاجة له عند أحد، فالثروة متوفرة، ولديه سكن متكيف مع القيظ الحار وهبوب البرد القارس. في حياة أبي سحاب ثمة نزغات، آخرها الفكرة التي لم تنفك عن رأسه، تداهمه كلما وجدته في حين خلوه، حتى ضاقت عليه البيد الشاسعة، فأودت به لزيارة بريدة المتمدنة جدا بالنسبة له، والمعقدة في نظامها وبيروقراطيتها، وسرعة الحياة فيها. دار في رأس طريخم الكثير من الصور، والأحداث التي سمع عنها نزرا. فأراد أن يبيع بضعاً من ماشيته، خضوعا للفكرة المجنونة الكابسة على مخيلته الحرة، وعزم على الرحيل من الغد.. لم ينم